
تحت رعاية عميد شئون الطلبة بجامعة الكويت د. علي سيف النامي نظمت إدارة الإرشاد الأكاديمي التابعة لعمادة شئون الطلبة بجامعة الكويت لقاء ومعرض إرشادي للطلبة المستجدين وذلك يومي الاثنين والثلاثاء الموافق 1-2 يوليو 2019 على مسرح عثمان عبدالملك بكلية الحقوق بجامعة الكويت – الشويخ.
وقد شاركت مكاتب التوجيه والإرشاد بالمعرض الإرشادي لتعزيز التواصل وتوطيد العلاقة بين الطلبة والمعنيين بالتوجيه والإرشاد وتثقيفهم بعملية الإرشاد الأكاديمي وتتبع احتياجات الطلبة للمسيرة الجامعية، أما اللقاء الإرشادي فكان اليوم الأول للطلبة واليوم الثاني مخصص للطالبات .
في البداية هنأ العميد المساعد للخدمات الطلابية الدكتور سلمان العنزي قبول الطلبة المستجدين في جامعة الكويت وأولياء أمورهم للإنجاز الذي حققوه و تمنى لهم مستقبل أفضل وان ينفع الله بهم الوطن.
ودعى د.العنزي جميع الطلبة المستجدين ومن يود التقدم للجامعة أخذ المعلومات من الجهات الرسمية والمختصة بالجامعة كعمادة القبول والتسجيل وعمادة شئون الطلبة ومكاتب التوجيه والارشاد بالكليات .
بدورها قامت موظفة قسم الإرشاد مكية الصايغ بشرح ابرز لوائح الجامعة وهي لائحة نظام المقررات التي تسمح للطالب معرفة مواعيد السحب والإضافة وشرح المقررات ويتيح بتمكين الطالب من التحصيل الأكاديمي عبر قدراته في إدارة نفسه بنفسه وبتخطيط مسبق لمواده وترتيب أولوياته ليتسنى له النجاح في حياته الجامعية عبر مهارات التخطيط ووضع أولوياته بمسؤولية، بالإضافة إلى أن تواجد مكاتب التوجيه والإرشاد بالكليات الجامعية يعتبر المصدر الرئيسي والدليل الأول للمعلومات التي ممكن أن يستفيد منها الطالب الجامعي والإجابات على استفساراته ، لافته أنه من المهم جدا الاحتفاظ بنسخة من دليل الطالب وهي متوفرة بعمادة القبول والتسجيل ومكاتب التوجيه والإرشاد بكافة الكليات حيث يحتوي على أبرز اللوائح الجامعية وصحف التخرج والتخصصات المساندة كما يتوفر الدليل عبر موقع العمادة في الانترنت.
وأشارت الصايغ إلى أن المعادلات والإجراءات الجامعية تكون بمواعيد وفترات محددة مسبقا كالتحويل والانسحاب ووقف القيد وإعادة القيد وغيرها فعلى الطالب أن يحتفظ بنسخة من التقويم الجامعي كما يجب عليه أن يحتفظ بنسخة دائما من جدوله الدراسي بعد أي عملية تسجيل أو تعديل أو سحب أو إضافة ليتمكن من مراجعة عمادة شئون الطلبة والقبول والتسجيل في حالة وجود أي خطأ لحفظ حقه، مشيرة أن التحويل بين الكليات له شروط ومواعيد محدده ومتغيره حيث يطلب المعدل العام وعدد من الوحدات الدراسية وبعض المواد المحددة التي يجب اجتيازها وهي تختلف من كلية إلى أخرى.
وأضافت الصايغ أن عمادة شئون الطلبة وجدت لمساعدة الطلبة والطالبات وخدمتهم وهي تتضمن عدة إدارات منها إدارة الرعاية الاجتماعية وإدارة الشئون الطلابية وإدارة الأنشطة الثقافية والفنية وإدارة الإسكان الطلابي وإدارة الإرشاد الأكاديمي وإدارة الأنشطة الرياضية الطلابية، مبينة أن هذه الإدارات تقوم بأنشطة متعددة من خلال خدمة الطلبة عبر برامجها، لذا يجب على الطالب التواصل مع الإدارات بعد معرفته مهامها وخدماتها وطبيعة المساعدات التي يقدمونها سواء كانت عبر مساعدات مالية أو إرشادية أو غيرها ليتسنى للطالب تجاوز الكثير من الصعوبات ومعرفة الفرص التي تقدمها عمادة شئون الطلبة، وتطرقت بشكل مفصل حول ادارات عمادة شئون الطلبة والخدمات المختلفة التي تقدمها.
ومن جهة أخرى تحدثت موظفة نظم المعلومات مها العتيبي عن الانظمة والخدمات الالكترونية التي توفرها الجامعة مثل البريد الالكتروني ونظام التسجيل ونظام blackboard وأيضا نظام التدريب الالكتروني من ثم قامت بشرح كل نظام وطريقة استخدامه والخدمات المتوفرة بالنظام .
وأشارت العتيبي بأن كلمة السر الخاصة بالأنظمة الالكترونية بالجامعة تعتبر مفتاح لكل الانظمة وطلبت عدم مشاركة او اعطاء اي شخص الرقم السري الخاص بالطلبة حتى لا يقعوا في مشاكل هم في غنى عنها .