نبذة عن الإدارة
الارتقاء بالإرشاد لطلبة جامعة الكويت في المجالات العلمية والثقافية وصولاً إلى تحقيق التفوق العلمي وتعزيز القيم الاجتماعية والتربوية وإذكاء روح التعاون والتسامح.
أهداف الإدارة
تهدف إدارة الإرشاد الأكاديمي إلى الإرتقاء بالمستوى العام للتوجيه والإرشاد بجامعة الكويت والعناية بالتوجيه الأكاديمي والنهوض بالطالب الجامعي وإحداث نقلة نوعية في مجال الإرشاد وخلق حلقة تواصل وتفاعل بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس ومكاتب التوجيه والإرشاد بالجامعة.
المهام والإختصاصات
مساعدة الطالب في التعرف على ما لديه من استعدادات واتجاهات وقدرات.
تعزيز التواصل والعلاقة بين الطلبة والمعنيين بالتوجيه والإرشاد.
دراسة حالات التسرب الدراسي والتعرف على أسبابها واقتراح الحلول المناسبة لها .
تقديم البرامج الإرشادية .
تعريف المهتمين بشئون الطلبة (الإداريين – أعضاء هيئة التدريس) بالمشكلات التي يعاني منها الطلبة .
تعريف طلبة المرحلة الثانوية بالدراسة الجامعية.
تعريف الطالب بالخدمات التي تقدمها عمادة شئون الطلبة.
الاهتمام بالمتعثرين دراسياً ودراسة أوضاعهم ووضع الحلول المناسبة.
مساعدة الطلبة على تجاوز مشكلاتهم الأكاديمية والاجتماعية والنفسية.
تعريف الطالب بالمعلومات واللوائح والقرارات الجامعية.
نقسم إدارة الإرشاد الأكاديمي إلى:
1. قسم الإرشــاد
يقوم بتعزيز التواصل والعلاقة بين الطلبة والمعنيين بالتوجيه والإرشاد وتثقيف الطلبة ومكاتب التوجيه والإرشاد بعملية الإرشاد الأكاديمي عن طريق اللقاءات التنويرية وورش العمل . كذلك تقديم برامج إرشادية بهدف التوعية الوقائية لبعض المشكلات . وتتبع الظواهر السلوكية للطلاب ودراستها وزيادة وعي المهتمين بالتوجيه والإرشاد بالمشكلات التي يعاني منها الطلبة وتقديم النصح والمشورة.
عن الإدارة
نبذة عن الإدارة
الارتقاء بالإرشاد لطلبة جامعة الكويت في المجالات العلمية والثقافية وصولاً إلى تحقيق التفوق العلمي وتعزيز القيم الاجتماعية والتربوية وإذكاء روح التعاون والتسامح.
أهداف الإدارة
تهدف إدارة الإرشاد الأكاديمي إلى الإرتقاء بالمستوى العام للتوجيه والإرشاد بجامعة الكويت والعناية بالتوجيه الأكاديمي والنهوض بالطالب الجامعي وإحداث نقلة نوعية في مجال الإرشاد وخلق حلقة تواصل وتفاعل بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس ومكاتب التوجيه والإرشاد بالجامعة.
المهام والإختصاصات
مساعدة الطالب في التعرف على ما لديه من استعدادات واتجاهات وقدرات.
تعزيز التواصل والعلاقة بين الطلبة والمعنيين بالتوجيه والإرشاد.
دراسة حالات التسرب الدراسي والتعرف على أسبابها واقتراح الحلول المناسبة لها .
تقديم البرامج الإرشادية .
تعريف المهتمين بشئون الطلبة (الإداريين – أعضاء هيئة التدريس) بالمشكلات التي يعاني منها الطلبة .
تعريف طلبة المرحلة الثانوية بالدراسة الجامعية.
تعريف الطالب بالخدمات التي تقدمها عمادة شئون الطلبة.
الاهتمام بالمتعثرين دراسياً ودراسة أوضاعهم ووضع الحلول المناسبة.
مساعدة الطلبة على تجاوز مشكلاتهم الأكاديمية والاجتماعية والنفسية.
تعريف الطالب بالمعلومات واللوائح والقرارات الجامعية.
نقسم إدارة الإرشاد الأكاديمي إلى:
1. قسم الإرشــاد
يقوم بتعزيز التواصل والعلاقة بين الطلبة والمعنيين بالتوجيه والإرشاد وتثقيف الطلبة ومكاتب التوجيه والإرشاد بعملية الإرشاد الأكاديمي عن طريق اللقاءات التنويرية وورش العمل . كذلك تقديم برامج إرشادية بهدف التوعية الوقائية لبعض المشكلات . وتتبع الظواهر السلوكية للطلاب ودراستها وزيادة وعي المهتمين بالتوجيه والإرشاد بالمشكلات التي يعاني منها الطلبة وتقديم النصح والمشورة.
2. قسم البحــوث والدراسـات
يعمل على إعداد خطة الدراسات والبحوث بالإرشاد الأكاديمي، كذلك القيام بدراسة الاحتياجات الطلابية عن طريق المسح المستمر للمجتمع الطلابي ، وإجراء الدراسات المختصة بالقضايا ومشاكل الإرشاد الطلابي ، والعمل على تحليل وجمع البيانات الاحصائية ومقارنتها بما ورد بالخطط التفصيلية لتنفيذ البرامج وإعداد التقارير الدورية.
يعمل على إعداد خطة الدراسات والبحوث بالإرشاد الأكاديمي، كذلك القيام بدراسة الاحتياجات الطلابية عن طريق المسح المستمر للمجتمع الطلابي ، وإجراء الدراسات المختصة بالقضايا ومشاكل الإرشاد الطلابي ، والعمل على تحليل وجمع البيانات الاحصائية ومقارنتها بما ورد بالخطط التفصيلية لتنفيذ البرامج وإعداد التقارير الدورية.