هي إحدى إدارات عمادة شئون الطلبة ، وهي تقوم برعاية طلبة جامعة الكويت إجتماعيا و نفسيا و ماديا لتحقيق الاستقرار النفسي وتهيئة الجو المناسب لهم لمساعدتهم على تحصيلهم الدراسي بشكل جيد .
رؤية الإدارة: تتطلع الادارة للتميز في تقديم الخدمات الاجتماعية و النفسية لطلبة جامعة الكويت وبجودة عالية ، وان تكون نموذجا يحتذى به في هذا المجال.
رسالة الإدارة: تتمثل في سعي الادارة للاستفادة القصوى من امكاناتها لتوفير أسباب الاستقرار النفسي والاجتماعي وسد الاحتياجات المادية لطلبة جامعة الكويت وذلك لتحقيق مناخ تعليمي مناسب يرقى لمستوى الطموح للمستفيدين منه .
أهداف الإدارة
مساعدة الطالب الجامعي على تذليل العقبات والمشاكل الاجتماعية والنفسية والمادية التي قد يواجهها في مسيرته الدراسية وذلك بهدف تمكينهم من تقديم أفضل أداء خلال دراستهم الجامعية .
تلمس الظواهر السلوكية و الاجتماعية السلبية ذات العلاقة بطلبه الجامعة والعمل على معالجتها .
العمل على تطوير الجانب الإداري والفني في الإدارة واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتحقيق هذا الهدف.
ويتبع إدارة الرعاية الاجتماعية 4 أقسام:
1. قسم الإشراف الاجتماعي (طلاب-طالبات)
هو احد الأقسام التابعة لإدارة الرعاية الاجتماعية و يهتم بالجوانب الاجتماعية و النفسية و الدراسية للطالب الجامعي، وتكمن أهمية القسم في الخدمات التي يقدمها للطالب الجامعي و تذليل الصعوبات التي تواجهه خلال مسيرته الجامعية .
ويضم قسم الإشراف الاجتماعي عدد من المشرفين الاجتماعيين الموزعين على جميع الكليات ليكونوا على تواصل مع الطلبة لتقديم النصح و المشورة لهم .
مهام قسم الإشراف الاجتماعي طلاب / طالبات:
• المشاركة في اللقاءات التنويرية للطلبة المستجدين في بداية كل فصل دراسي لتوضيح دور مكتب الإشراف الاجتماعي و المساهمة في حل مشكلات الطلبة المختلفة.
• مساعدة الطلاب و الطالبات و محاولة تذليل العقبات و المشاكل الاجتماعية التي يتعرض لها الطالب الجامعي أثناء دراسته الأكاديمية و تقديم النصح و المشورة لهم .
• عمل التماس (تقرير اجتماعي) للطلبة الذين لديهم ظروف اجتماعية و يرغبون بوقف القيد أو الاستمرار بالدراسة بعد توقفهم عن الدراسة.
• عمل بحوث حالة للطلبة الراغبين بالاستفادة من المكافأة المالية (الطالب المتزوج).
• عمل بحوث حالة للطلبة الراغبين بالاستفادة من صندوق الطالب الجامعي للحصول على المساعدة الاجتماعية و هي للطلبة غير الكويتيين.
• متابعة طلبة الصندوق و المكافأة المالية لمستحقيها كل فصل دراسي.
• اعتماد إخلاء الطرف للطلبة و الطالبات الخريجين أو المنسحبين بعد التأكد من عدم وجود مبالغ مستحقة على الطالب.
2. قسم التشغيل الطلابى
قسم التشغيل الطلابي من الاقسام التابعة لإدارة الرعاية الاجتماعية بعمادة شئون الطلبة. والذي يخدم شريحة كبيرة من ابناءه الطلبة بجميع كليات جامعة الكويت . وهو العمل بنظام الساعات داخل مرافق الجامعة ، حيث تتركز على تفعيل الهدف الاساسي للتشغيل وهو الاستثمار الامثل لوقت فراغ الطالب داخل كليته او الموقع الذي تتواجد به الكلية حسب جدوله الدراسي . كذلك تنمية قدرات الطالب العلمية والعملية لتهيئته لخوض غمار مجالات العمل المستقبلية وتحمل مسؤوليات الغد .
شروط التشغيل الطلابي :
• الا يكون الطالب من الحاصلين على اكثر من انذار عام. .
• يقتصر التشغيل الداخلي على الطلاب المسجلين في الجامعة.
• لا يسمح لطلاب الدراسات العليا وطلاب مركز اللغات بالعمل بنظام الساعات
• ان يكون الطالب قد اجتاز فصلا دراسيا
المستندات المطلوبة للتشغيل بنظام الساعات:
• كتاب موافقة من جهة العمل التي يرغب الطالب بالعمل بها
• فتح حساب في اي بنك من البنوك المحلية
• احدث جدول دراسي
والجدير بالذكر ان تشغيل الطالب يقتصر على 40 ساعة بالشهر و10 ساعات اسبوعيا و3 ساعات يوميا كحد اقصى ويتقاضى الطالب مبلغ دينارين ونصف مقابل كل ساعة عمل اي 100 دينار بالشهر
3.قسم متابعة المكافأة المالية والاجتماعية :-
تم إنشاء قسم متابعة المكافأة المالية والاجتماعية ليقوم بالإشراف على سير عملية صرف المكافأة والمساعدة الاجتماعية لطلبة جامعة الكويت المستوفين لشروط الصرف ، فهو حلقة وصل بين قسم الاشراف الاجتماعي ومركز نظم المعلومات والإدارة المالية ، كما يتابع القسم الحالات التي تحول للشؤون المالية والقانونية للطلبة الذين عليهم مبالغ مستحقة للجامعة والطلبة المستحقين للأثر الرجعي ، ومتابعة المبالغ المالية المرتجعة من البنوك ، وتوفير إحصائيات مالية ومتابعة التعديلات المستجدة على ملفات الطلبة.
مهام قسم متابعة المكافأة المالية والاجتماعية :
1- الاشراف على عملية ادخال البيانات المالية الخاصة بالطلبة الملتحقين بجامعة الكويت في النظام الآلي للمكافأة الاجتماعية .
2- طباعة و نسخ كشوف المكافأة الاجتماعية والمالية و المساعدة الاجتماعية الشهرية على أقراص مدمجة CD باستخدام برنامج الأكسل و إرسالها للإدارة المالية لصرفها للطلبة المستحقين .
3- عمل إحصائيات شهرية و دورية متعلقة ببيانات الطلبة حسب ما يستجد من أمور .
4- إدخال وتعديل البيانات المالية للطلبة باستخدام النظام الآلي للمكافأة و المساعدة الاجتماعية .
5- التنسيق و المتابعة ما بين إدارة الرعاية الاجتماعية و المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لمتابعة أوضاع الطلبة المتقدمين للحصول على المكافأة الاجتماعية و مدى أحقيتهم لها .
6- حلقة وصل ما بين قسم الاشراف الاجتماعية و مركز نظم المعلومات و الادارة المالية و الادارة القانونية في جامعة الكويت .
7- التنسيق و المتابعة مع الهيئة العامة لإعادة الهيكلة و القوى العاملة بشأن بيانات الطلبة الخريجين المالية وتزويدهم بالكشوف الفصلية للطلبة الخريجين لاستمرار صرف المكافأة الاجتماعية لهم لما بعد التخرج .
8- تزويد الطلبة بكتب لإدارة الشئون المالية والقانونية لسداد المبالغ المستحقة عليهم .
9- إعداد كشوف الأثر الرجعي لبعض الطلبة الذين لم يستلموا المكافأة الاجتماعية لوجود خطأ في البيانات المالية أو التقديم المتأخر للمكافأة و المساعدة الاجتماعية .
10- طباعة و إصدار الشهادات الخاصة ( لمن يهمه الأمر ) بتقاضي أو عدم تقاضي الطالب للمكافأة الاجتماعية و شهادة وقف صرف للمكافأة الاجتماعية ( التنازل )
• المستندات المطلوبة لاستلام شهادة لمن يهمه الأمر ( يتقاضى – تتقاضى) المستندات المطلوبة :
1- صورة من البطاقة المدنية للزوج وصورة من عقد الزواج عند حضور الزوج لاستلام الشهادة عن زوجته الطالبة.
2- صورة من البطاقة المدنية لأي فرد من أقارب الطالب من الدرجة الأولى عند حضوره لاستلام الشهادة عن الطالب / الطالبة .
في حال عدم حضور الطالب شخصيا يتم توقيع اقرار تعهد للشخص الذي ينوب عنه مع أرفاق صورة للبطاقة المدنية أو صورة من عقد الزواج في حال حضور الزوج .
• حضور الطالب شخصيا للتنازل عن المكافأة و لا يسمح لأي شخص ينوب عنه لعمل التنازل .
4.قسم ذوي الإعاقة
انطلاقا من الدور التربوي الكبير الذي تقدمة جامعة الكويت وحرصها الدائم على توفير أفضل الخدمات التربوية لأبنائها الطلبة أسوة بما هو معمول به في الكثير من الجامعات الحديثه ، فقد شملت جامعة الكويت برعايتها طلبة ذوي الاعاقة ولما تحتاجه هذه الفئة من توفير خدمات تعليمية ومهنية وطبية ومكانية لتأهيلهم لأخذ دورهم في خدمة المجتمع ، فقد قامت الجامعة بإنشاء قسم لرعاية شئون الطلبة من فئة ذوي الاعاقة منذ عام 1995 تابع لإدارة الرعاية الاجتماعية بعمادة شئون الطلبة لمتابعة احتياجاتهم ودراسة مشكلاتهم والتعرف على الصعوبات التي تواجههم واقتراح الحلول المناسبة لهم .
أهــداف القســم :
1- توعية الطلبة باحتياجات فئة ذوي الإعاقة.
2- التوعية بأهمية كسب الجهود وتضافرها من اجل الاحتياجات و الإمكانيات اللازمه و التي من شأنها أن تساعد على تجاوز اعاقتهم دون تحولها الى عجز.
3- كسب تأييد اجتماعي متكامل نحو قضية هؤلاء الافراد في المجتمع لتحقيق الأهداف النهائية وهي دمجهم في المجتمع كأفراد عاملين ومنتجين .
4- توفير الاستقرار النفسي لهم وتحقيق التوازن في تكامل بناء شخصياتهم .
5- تذليل العقبات التي تواجههم سواء كانت علمية أو اجتماعية او نفسية .
6- تسهيل توفير الخدمات التي يحتاجها الطالب الجامعي ذات العلاقة حتى يتسنى له القيام بدوره على اكمل وجه .
7- تشجيع هذه الفئة وإبراز دورها في المجتمع .
أهم الاعاقات المسجلة بجامعة الكويت :
1- الاعاقة الحركية
2- الاعاقة البصرية
3- الاعاقة الجسدية
4- الاعاقة السمعية ( صم وبكم ) فئة الاشارة
5- الاعاقة التعليمية ( صعوبات تعلم + بطئ تعلم )
6- الاعاقة الذهنية
7- الاعاقة المزدوجة وتتمثل في ( اعاقة بصرية وحركية – اعاقة ذهنية وحركية – اعاقة حركية وجسدية – اعاقة حركية وتعليمية )
خدمات قسم ذوي الاعاقة :
1- فتح ملف لكل طالب لديه شهادة اثبات الاعاقه المستخرجه من الهيئه العامه لشئون ذوي الاعاقه ويتم استخراج هوية ذوي الاعاقة خاصة بالطالب الجامعي وملصق لدخول مواقف السيارات المخصصه لهم في جميع مرافق الجامعة .
2- توفير وسيلة مواصلات من البيت الى الكلية للطلبة الذين يحتاجون لهذه الخدمه عن طريق التعاون مع ادارة الخدمات العامه( قسم النقليات ) حيث تم توفير عدد من الباصات المجهزه لنقل طلبة ذوي الاعاقة.
3- توفير كاتب للطلبة الغير قادرين على الكتابة أثناء امتحانات منتصف ونهاية الفصل الدراسي للطلبة المكفوفين وبعض الاعاقات الحركية التي تكون باليد . وتم تخصيص مكافأة ماليه للكاتب بواقع 10 د.ك للامتحان الواحد .
4- مع بداية كل فصل دراسي يتم ارسال تقرير مفصل عن حالة بعض الطلبة من ذوي الاعاقة الى الاساتذه الذين يقومون بتدريسهم حتى يكونوا على درايه بحالة الطالب الصحيه واحتياجاته داخل قاعة المحاضره .
5- الجامعة تتكفل بدفع جميع فواتير طباعة الكتب الدراسية للمكفوفين بطريقة البرايل ، حيث يقوم الطالب باحضار جميع الفواتير الى قسم ذوي الاعاقة ويقوم القسم بدوره في ارسالها الى الشئون المالية وذلك لصرفها للطالب الكفيف .
6- توفير مترجمين لغة الاشارة للصم يلازمون الطلبه المقبولين للدراسة بالجامعة من فئة الصم والبكم حيث يقومون بمرافقتهم اثناء المحاضرات والاختبارات ليقوموا بترجمة المحاضرات لهم بطريقة الاشارة ويتم الاستعانة بهم عن طريق وزارة التربية وتتحمل الجامعة تكاليف المكافأة المالية للمترجمين .
7- توفير اجهزة حاسب الي للطلبة المكفوفين بمواصفات معينه في مراكز الحاسب الالي في كلية العلوم والتربية والعلوم الاجتماعية ، كما تم توفير جهاز حاسوب لكل طالب كفيف بصفة هدايا تعينه على تحصيله العلمي .
وتم توزيع عدد (16) جهاز باك ميت و (12) جهاز حاسب آلي شخصي يحملون عليه برنامج الناطق (جاوس) وبرنامج تكبير (ماجيك) و (6) طابعات ، وجهاز (PC) ضمن مواصفات معينة . و (15) جهاز لابتوب و (15) فلاش ميموري خاص بالمكفوفين و (5) أجهزة لابتوب بطريقة اللمس لطلبة مرض ال (MS) التصلب العصبي المنتشر .
8- استثناء الطلبة للحصول على المكافأه الاجتماعية والمالية حتى لو كانوا يتقاضون مبالغ ماليه من جهه اخرى ، استنادا على الماده الثانية من القانون رقم 65 / 2007 بشأن احقيه طلبة جامعة الكويت من فئة المعاقين بالمكافاه الاجتماعية .
9- التحاق الطالب من ذوي الاعاقة بالعمل في بعض مراكز العمل الجامعية ضمن برنامج التشغيل الطلابي وذلك لتهيئته عند التخرج من الجامعه والتحاقه بسوق العمل .
10- التعاون مع الجهات المختصه بهذه الفئه سواء داخل او خارج الجامعه لتقديم افضل الخدمات لهم .
11- عمل برامج وانشطه بهدف زيادة توعيه المجتمع بهذه الفئه حيث يقوم القسم بالمشاركة بالانشطة والمؤتمرات الخاصه بذوي الاعاقة .
12- تنظيم رحلات داخليه وخارجية للطلبة حيث تم اقامة عدد من الرحلات الداخلية للمرافق الموجودة بدولة الكويت والتي تقدم الخدمات لذوي الاعاقة كما تم عمل رحلات خارجية للطلبة المتفوقين من فئة ذوي الاعاقة الى عدد من الدول الخليجيه والاوربية . ( رحلتين الى دبي – 3 رحلات لاداء مناسك العمره– ورحلتين الى فرنسا) .
13- قبل نهاية العام الجامعي يتم التعاون مع ادراة مدارس التربية الخاصة لتزودنا بكشف اسماء طلبة ذوي الاعاقة المتوقع تخرجهم من مدرسة الرجاء ( بنين وبنات ) ومدرسة الامل وتأهيل الامل للصم حتى يتسنى للقسم متابعتهم عند التحاقهم بالجامعة .
14- التنسيق مع مكاتب التوجيه والارشاد في الكليات لتغيير بعض القاعات الدراسية من الادوار العلوية الى الدور الارضي لبعض طلبة ذوي الاعاقة .
15- يمثل القسم حلقة الوصل بين هؤلاء الطلبه وجميع ادارات واقسام الجامعة لحل جميع المشاكل التي قد تواجههم .
16- دعم الكتب الدراسية للطلبة من ذوي الاعاقة بنسبة 100%
17- الغاء وتخفيف بعض المقررات الدراسية والتي تحتوي على المواد العلمية و الإحصائية و الحاسوب على الطلبة من ذوي الإعاقة البصرية .
المستندات المطلوبة لفتح ملف لطلبة ذوي الإعاقة
1. الجدول الدراسي.
2. صورة عن هوية الامن والسلامة.
3. صورة عن البطاقة المدنية.
4. صورة عن دفتر السيارة.
5. صورة عن إجازة القيادة.
6. صورة عن شهادة اثبات الاعاقة.
7. صورة عن بطاقة اثبات الاعاقة.
8. عدد 4 صور شخــصــية 4*6 سم.
9. تقرير الحالة المرضية لمقدم الطلب.